كندا تخفض عدد دبلوماسييها فى كوبا بعد تكرار تعرضهم لمشاكل صحية غامضة

كندا تخفض عدد دبلوماسييها فى كوبا بعد تكرار تعرضهم لمشاكل صحية غامضة

31 يناير

أعلنت الخارجية الكندية، أمس الأربعاء، عن تخفيض عدد الدبلوماسيين في السفارة في كوبا إلى النصف “من 16 إلى 8 دبلوماسيين” بعد اكتشاف حالة مرض جديدة غامضة بين أحد الدبلوماسيين هناك.

اقرأ المزيد
مقتل 3 جنود أمريكيين فى انفجار بأفغانستان

مقتل 3 جنود أمريكيين فى انفجار بأفغانستان

27 نوفمبر

قالت مهمة الدعم الحازم التى يقودها حلف شمال الأطلسى فى بيان إن 3 جنود أمريكيين قُتلوا كما أصيب ثلاثة عندما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع اليوم الثلاثاء قرب مدينة غزنة بوسط أفغانستان.

اقرأ المزيد
رجل يرتكب 132 مخالفة مرورية تتجاوز المليون درهم

رجل يرتكب 132 مخالفة مرورية تتجاوز المليون درهم

23 أكتوبر

بعد ارتكابه 132 مخالفة مرورية، بقيمة إجمالية قدرها مليون و193 ألفاً و840 درهماً، أحالت شرطة واسط الشامل في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، سائقاً آسيوياً إلى نيابة المرور.

اقرأ المزيد
زوج يقتل زوجته بمرضه

زوج يقتل زوجته بمرضه

23 أكتوبر

أصيبت فتاة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي، الذي انتقل إليها من زوجها الذي اخفى عنها مرضه ما أدى إلى وفاتها.

اقرأ المزيد
انتزاع لقب “ملكة جمال ميانمار” بعد مهاجمتها الروهينجا

انتزاع لقب “ملكة جمال ميانمار” بعد مهاجمتها الروهينجا

03 أكتوبر

جُرّدت ملكة جمال ميانمار (بورما) من لقبها السابق؛ بعدما نشرت مقطع فيديو يتهم ما يعرف بـ “جيش إنقاذ الروهينجا” بالمسؤولية عن العنف الدائر حالياً فى إقليم أراكان (راخين) غربى البلاد.

اقرأ المزيد
الولايات المتحدة تطرد 15 دبلوماسيا كوبيا فى أعقاب هجمات هافانا الغامضة

الولايات المتحدة تطرد 15 دبلوماسيا كوبيا فى أعقاب هجمات هافانا الغامضة

03 أكتوبر

طردت الولايات المتحدة اليوم /الثلاثاء/ 15 دبلوماسيا كوبيا، فى أعقاب تعرض عدد من موظفى السفارة الأمريكية فى العاصمة الكوبية هافانا لهجمات غامضة ألحقت بهم أضرارا صحية.

اقرأ المزيد
الصين ترغم العمال الكوريين الشماليين بالعودة إلى وطنهم

الصين ترغم العمال الكوريين الشماليين بالعودة إلى وطنهم

03 أكتوبر

كشفت مصادر مطلعة فى العاصمة الصينية بكين النقاب عن أن العمال الكوريين الشماليين المقيمين فى الصين أجبروا على العودة إلى وطنهم، وسط تشديد بكين العقوبات على بيونج يانج فى أعقاب الاختبار النووى السادس الذى أجرته الشهر الماضي.

وقال مصدر من بكين – فى تصريح لوكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء- إنه شاهد عددًا كبيرًا من الكوريين الشماليين يغادرون الصين بعد فشلهم فى تمديد تأشيراتهم للبقاء فى الصين

وأوضح مصدر آخر أنه “حتى مطلع العام الحالى كان يعمل أكثر من 20 ألف كورى شمالى فى مدينة داندونج الصينية، إلا أن هذا العدد انخفض كثيرًا بعدما شددت الصين العقوبات على كوريا الشمالية”.. مضيفًا أنه شاهد عددًا من عمال كوريا الشمالية فى محطة قطار داندونج وفى مكتب الهجرة ينتظرون عودتهم إلى بلدهم.

وفى 12 سبتمبر الماضي، أصدرت بكين قرارات بعدم تمديد التأشيرات، كما فرضت عمليات تفتيش أكثر صرامة على إصدار تأشيرات جديدة للعمال الكوريين الشماليين.

وأمرت الصين بإغلاق كل الشركات الكورية الشمالية بها فى خلال 120 يومًا بدءًا من يوم 28 سبتمبر الماضي، الذى صدر فيه هذا القرار.

اقرأ المزيد
مجلس الأمن يناقش اليوم التجربة النووية لكوريا الشمالية

مجلس الأمن يناقش اليوم التجربة النووية لكوريا الشمالية

04 سبتمبر

قالت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة فى بيان إن مجلس الأمن الدولى سيجتمع اليوم الإثنين، لبحث التجربة النووية التى أجرتها كوريا الشمالية وذلك بناء على طلب من الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الشمالية أجرت سادس وأقوى تجاربها النووية أمس الأحد فى انتهاك لقرارات الأمم المتحدة وقالت إنها قنبلة هيدروجينية متقدمة من أجل تثبيتها بصاروخ بعيد المدى.

وقالت البعثة الأمريكية إن مجلس الأمن الدولى الذى يضم 15 دولة سيجتمع فى الساعة العاشرة صباحا (1400 بتوقيت جرينتش) اليوم الإثنين.

وتفرض الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية منذ عام 2006 بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

وقال وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس أمس الأحد إن أعضاء مجلس الأمن “مازالوا مجمعين فى التزامهم بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية”.

وأضاف أن أى تهديد للولايات المتحدة أو أراضيها أو حلفائها سيُقابل “برد عسكرى قوي“.

ووافق المجلس الشهر الماضى بالإجماع على فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية لإطلاقها صاروخين باليستيين بعيدى المدى فى يوليو.

واستهدف القرار خفض عائدات التصدير السنوية لكوريا الشمالية والتى تبلغ ثلاثة مليارات دولار بواقع الثلث من خلال حظر صادرات الفحم والحديد والرصاص والأطعمة البحرية.

وقال دبلوماسيون إن المجلس قد يدرس الآن حظر صادرات بيونجيانج من المنسوجات والخطوط الجوية الوطنية الكورية ووقف إمدادات النفط للحكومة والجيش ومنع الكوريين الشماليين من العمل فى الخارج وإضافة كبار المسؤولين إلى قائمة سوداء من أجل تجميد أصولهم وحظر سفرهم.

وحثت اليابان واشنطن الأسبوع الماضى على اقتراح عقوبات جديدة بعد أن أطلقت بيونجيانج صاروخا متوسط المدى فوق شمال اليابان يوم الثلاثاء.

وعادة ما تعد الولايات المتحدة مسودات قرارات فرض العقوبات على كوريا الشمالية وتتفاوض فى البداية مع الصين قبل مشاركة أعضاء مجلس الأمن المتبقين بشكل رسمي.

وبعد التجربة النووية التى أجريت أمس الأحد حثت بريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية على فرض الأمم المتحدة عقوبات جديدة فى حين قالت الصين وروسيا إنهما “ستتعاملان بشكل ملائم” مع كوريا الشمالية.

 

اقرأ المزيد
روسيا: قرار أمريكا إخلاء منشآت دبلوماسية روسية “عمل عدائى سافر”

روسيا: قرار أمريكا إخلاء منشآت دبلوماسية روسية “عمل عدائى سافر”

04 سبتمبر

نددت موسكو أمس الأحد، بالقرار الأمريكى بإغلاق ثلاث منشآت دبلوماسية روسية فى الولايات المتحدة ووصفته بأنه “عمل عدائى سافر” ينتهك القانون الدولى وطالبت واشنطن بالعدول عن هذا القرار.

وأصدرت الولايات المتحدة أمرا بإغلاق القنصلية الروسية فى سان فرانسيسكو ومبنيين يقيم بهما أفراد البعثات التجارية فى واشنطن ونيويورك. وهذا هو أحدث رد فى أفعال متبادلة بين البلدين ساهمت فى تدهور العلاقات إلى أدنى مستوى فى فترة ما بعد الحرب الباردة.

وبدأ دبلوماسيون روس فى إخلاء المنشآت فى مطلع الأسبوع بما فى ذلك مبنى القنصلية المكون من ستة طوابق.

وقالت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على الأمر الأمريكي، الذى صدر فى أغسطس آب الماضى ردا على خفض موسكو الوجود الدبلوماسى الأمريكى فى روسيا، “نعتبر هذه التطورات عملا عدائيا سافرا وانتهاكا خطيرا من واشنطن للقانون الدولي“.

وأضافت الوزارة على موقعها الإلكترونى “ندعو السلطات الأمريكية إلى إدراك خطأها وإعادة المنشآت الدبلوماسية الروسية على الفور وإلا فإن الولايات المتحدة ستتحمل المسؤولية الكاملة عن التدهور الراهن فى العلاقات بين البلدين“.

وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء أن ماريا زاخاروفا المتحدثة بإسم وزارة الخارجية قالت إن السلطات الأمريكية أخطرت موسكو أنها تتوقع من روسيا أن تقوم ببيع المنشآت.

وتوترت العلاقات بشدة بين البلدين منذ ضمت موسكو شبه جزيرة القرم فى عام 2014 وما أعقبه من صراع انفصالى بشرق أوكرانيا وهى تطورات دفعت واشنطن لفرض عقوبات على موسكو.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد توليه السلطة فى يناير كانون الثانى إنه يريد تحسين العلاقات. لكن العلاقات تضررت من اتهام المخابرات الأمريكية لروسيا بالتدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو ما تنفيه موسكو.

واضطر ترامب، الذى يواجه هو الآخر اتهامات بتواطؤ مساعديه مع موسكو، للتوقيع على قانون فى الشهر الماضى صاغه الكونجرس يقضى بفرض عقوبات جديدة على موسكو.

وعندما اتضح أن الإجراءات ستصبح قانونا، أصدرت موسكو أمرا للولايات المتحدة بخفض عدد الدبلوماسيين والفنيين فى روسيا بأكثر من النصف إلى 455 شخصا.

اقرأ المزيد